المجالات البحثية للمركز:
يتكون مركز أبحاث المال والأعمال من عدد من الوحدات التي تندرج تحتها العديد من المجموعات والمجالات البحثية وهي:
1. وحدة أبحاث استدامة الأعمال:
وحدة
استدامة الأعمال، والمعروفة أيضًا
باسم وحدة
استدامة الشركات،
هي وحدة
تُعنى بدراسة الأنشطة التي تساعد على
نجاح واستدامة الشركات،
وتشمل إدارة الاهتمامات البيئية
والاجتماعية والمالية من قبل الشركات
لضمان نجاحها الأخلاقي المستدام. وعلى عكس الاعتقاد السائد، فإن التركيز
على استدامة الأعمال لا يعني التضحية بالربحية المالية من أجل تحقيق الأثر
المجتمعي والبيئي. بل
بالعكس، قد تحقق العديد من الشركات فوائد
مالية من خلال الالتزام بالممارسات المستدامة. لذلك، يعتمد العديد من المستثمرين
اليوم على معايير البيئة والمجتمع
والحوكمة (ESG) لتقييم التأثير الأخلاقي لممارسات الشركات.
كما يقوم
المستثمرون بتحليل جوانب
مثل بصمة الكربون، وكفاءة
الإنفاق، والاستخدام الأمثل للموارد، وجهود التنمية المجتمعية، وتنوع مجلس
الإدارة، وغيرها من العوامل.
كما تشير الأبحاث إلى أن الشركات التي تتمتع بتصنيفات عالية في المجالات البيئية والاجتماعية والمؤسسية تستفيد من انخفاض تكاليف الديون والأسهم، كما أن مبادرات الاستدامة يمكن أن تعزز الأداء المالي وتزيد من الدعم العام. ووفقاً لتقرير ماكينزي لعام 2017، كانت العوامل الرئيسية التي دفعت الشركات لتبني عقلية مستدامة تشمل التالي:
- التوافق مع أهداف الشركة أو مهامها أو قيمها؛
- بناء السمعة أو الحفاظ عليها أو تحسينها؛
- تلبية توقعات العملاء؛
- وأخيراً تطوير فرص نمو جديدة.
إن تأثير الاستدامة محسوس في جميع أنشطة إدارة الأعمال وهو أحد الاعتبارات في أي علاقة مع أصحاب المصلحة سواء كانت تتبنى نهج المسؤولية الاجتماعية مع العملاء، أو تحديد اللوائح البيئية مع الموردين وسلاسل الامداد أو استكشاف طرق لحماية المساهمين وتحسين القرارات. لذا تقوم وحدة أبحاث استدامة الأعمال بإنشاء مجموعات بحثية متعددة التخصصات للتعاون مع الزملاء في جميع أنحاء الجامعة ومع الشركاء الخارجيين بهدف إنتاج أبحاث عالية التأثير تسهم في استدامة الأعمال.
وتتمتع وحدة أبحاث استدامة الأعمال بمجموعة واسعة من الخبرات البحثية في العديد من المجالات مثل:
- أخلاقيات الأعمال والمسؤولية الاجتماعية.
- إدارة الحوكمة والمخاطر والامتثال (GRC) في الشركات.
- نماذج الأعمال، والأسواق والاستراتيجيات المستدامة والمبتكرة.
- الاستثمار المستدام.
- السلوك التنظيمي واستدامة المنظمات.
- الشركات الدولية والعابرة للقارات والاستثمار الأجنبي المباشر والتدويل.
- القيادة واستراتيجيات إدارة الموارد البشرية.
- ريادة الأعمال والريادة الاجتماعية والابتكار.
- المعايير وتقييم الاستدامة وإعداد تقارير الاستدامة للشركات.
- الشركات الخضراء وتقنيات التخضير.
- إدارة العمليات وسلاسل التوريدات والاقتصاد الدائري.
- البيانات الضخمة وتحليلات البيانات من أجل استدامة الشركات.
- الأطر القانونية وأثارها على استدامة الشركات.
- إدارة التغيير في الشركات.
- التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية.
2. وحدة الأبحاث المالية والمحاسبية:
تسعى وحدة الأبحاث المالية والمحاسبية إلى نشر أحدث الأبحاث في مجال المالية والمحاسبة من خلال تشجيع أعضاء هيئة التدريس والطلاب على التعاون الوثيق مع الشركات. وتقوم الوحدة بإجراء الأبحاث في مجموعة متنوعة من مجالات التمويل والمحاسبة، بما في ذلك:
- تمويل الشركات والاستثمارات.
- المحاسبة المالية والضرائب والاحتيال.
- الاقتصاد والتمويل السلوكي.
- عمليات الدمج والاستحواذ.
- تقييم الأصول وإدارة الثروات.
- التمويل والبنوك الإسلامية.
- المؤسسات المالية.
- اقتصاديات الحج والعمرة.
- أسعار الطاقة والبترول.
- أسعار الأسهم والأوراق المالية.
3. وحدة أبحاث التقنيات الناشئة في الأعمال:
تُحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي وغيرها من التقنيات الناشئة مثل سلسلة الكتل (البلوكشين)، والواقع الافتراضي، وإنترنت الأشياء ثورة في الصناعات، مما يؤدي إلى تحول نماذج الأعمال والمعاملات وخلق فرص جديدة جذابة لرواد الأعمال. على سبيل المثال، تُحدث روبوتات الدردشة المدعومة بالذكاء الاصطناعي ثورة في خدمة العملاء من خلال تقديم استجابات فورية وتجارب مخصصة. كما تسهم تقنية البلوكشين في ثورة الصناعة المالية عبر تمكين المعاملات الآمنة والشفافة. في الوقت نفسه، يُحدث الواقع الافتراضي تحولاً في صناعة الألعاب والترفيه من خلال غمر المستخدمين في عوالم افتراضية جديدة. كما تتيح منصات التمويل الجماعي لرواد الأعمال جمع الأموال من مساهمين محليين ودوليين، بينما توفر منصات وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة للتواصل مع العملاء المحتملين وبناء حضور قوي عبر الإنترنت. ومع استمرار تطور التكنولوجيا، ستظهر فرص جديدة لرواد الأعمال لإحداث تغييرات جذرية في الصناعات وتشكيل مستقبل الأعمال.
وإدراكًا لأهمية التقنيات الناشئة في تعزيز القدرة التنافسية للشركات، تسعى وحدة أبحاث التقنيات الناشئة في الأعمال إلى جمع الباحثين ورواد الأعمال والتقنيين والشركات والطلاب تحت سقف واحد لدراسة دور هذه التقنيات في تحسين أداء الشركات. تشمل مجالات البحث في الوحدة ما يلي:
- تقنية البلوكشين وتحويل نماذج الأعمال والمعاملات الآمنة.
- العملات الرقمية والتقنيات المالية.
- أخلاقيات الذكاء الاصطناعي في الأعمال.
- الذكاء الاصطناعي وتعزيز كفاءة التصنيع.
- البيانات الضخمة وتعزيز الكفاءة التشغيلية للشركات.
- المستشارون الآليون المدعومون بالذكاء الاصطناعي وكفاءة الاستثمار.
- الذكاء الاصطناعي، والواقع المعزز AR))، والواقع الافتراضيVR)) في التسويق وخدمة العملاء.
- الروبوتات والأتمتة في الخدمات اللوجستية وإدارة سلسلة التوريد.
- الحوسبة الكمومية واقتصاديات الحجم الكبير، وتطبيقات سلاسل الكتل في التجارة الإلكترونية.
- الأمن السيبراني وحماية بيانات الشركات وملكيتها الفكرية ومعلومات العملاء.
4. وحدة المعامل وقواعد البيانات ونقل المعرفة:
في عالم الأعمال اليوم، تعد تحليلات البيانات أداة مهمة لاتخاذ القرارات وتعزيز التنافسية ودراسة وحل المشكلات التي تواجهه الشركات، إضافة إلى التنبؤ بالاتجاهات المستقبلية. من هذا المنطلق، تقدم وحدة التدريب والمعامل والخدمات البحثية الدعم للباحثين من خلال معاملها لإجراء الأبحاث وجمع وتحليل البيانات وتقديم التدريب وورش العمل والندوات اللازمة للباحثين، وفقاً للتالي:
المعمل السلوكي:
المعمل السلوكي هو مختبر متعدد التخصصات مصمم خصيصًا لدراسة السلوك البشري في بيئة خاضعة للرقابة والملاحظة والتجريب العلمي.
معمل الابتكار:
معمل الابتكار هو مساحة مخصصة لتطوير وتحفيز الأفكار الجديدة والتجريب التقني، ويهدف معمل الابتكار إلى توفير بيئة ملائمة تتيح للباحثين والفرق البحثية التعاون وتطبيق أساليب مبتكرة لحل المشكلات وخلق حلول جديدة للأعمال.
معمل التعليم والمحاكاة:
معمل التعليم والمحاكاة هو مساحة متخصصة تُستخدم لمحاكاة عمليات السوق، وقرارات الاستثمار، وتحليل بيانات الأعمال، والتطوير المستمر لبرامج الأعمال وأساليب وطرق التدريس والتعليم التنفيذي لضمان نجاح مخرجات التعليم ومواءمتها لمستجدات سوق العمل.
الخدمات المقدمة من المركز